الأنشطة والفعاليات

((06-ديسمبر-2009))

  مسابقة الخرافي للفنون التشكيلية

تعتبر هذه المسابقة من المسابقات الهامة في مجال الفنون التشكيلية ، وقد بدأت أول دوراتها عام 2004 , ويتم تنظيمها كل عامين بإشراف الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ، وبمشاركة فنانين كويتيين وعرب وأجانب ، وبدعم ورعاية من السيد جاسم محمد الخرافي . وتتضمن المسابقة ( البينالي ) أعمالاً فنية في مجال الفنون التشكيلية يتقدم بها الفنانون التشكيليين للمسابقة وفق مواصفات ومعايير محددة , وتخضع للتقييم من قبل لجنة تحكيم يتم تشكيلها لكل مسابقة لتحديد الفائزين . وتتعلق تلك المواصفات والمعايير بالتفاصيل الفنية والجمالية بالفن التشكيلي غير أنها جميعاً تنطلق من قاعدة أساسية حددها راعى المسابقة وهى أن جميع المشاركات والمساهمات يجب أن تكون بناءة , وفى حدود القيم والثوابت الاجتماعية للمجتمع الكويتي , وفى إطار من المسئولية لتوجيه الفن نحو خدمة قضايا المجتمع . وقد لخص راعي المسابقة السيد جاسم الخرافي رسالة هذه المسابقة الفنية بالكلمات التالية :
" إن رسالة هذه المسابقة هي تأكيد العلاقة الوطيدة بين الفن والمجتمع، وهى علاقة لابد منها ليصبح الإبداع الفني بمختلف أدواته وصنوفه إبداعا حقيقياً , ويحظى بتقدير مجتمعه , ويكون تعبيراً أصيلاً عنه . فالفن المسرحي ، شأنه شأن الفنون الإنسانية الأخرى , هو شكل من أشكال التعبير عن تطلعات الإنسان وطموحاته ورؤيته للعالم المحيط به , وهو في نفس الوقت أداة هامة يسهم بها في معالجة قضايا مجتمعه والتفاعل مع ثقافته وقيمه. وانطلاقاً من ذلك ، لابد لقواعد ومعايير المشاركة والتقييم والتحكيم في المهرجان أن تؤكد الحرص على توطيد علاقة الفنان الكويتي بهموم وقضايا مجتمعه ، وتأكيد التزام الفن المسرحي بثوابته وقيمه وتقاليده ، وتتيح مساحة إضافية للمسرح الكويتي ليمارس دوره في خدمة وطنه . "
تهدف هذه المسابقة الفنية إلى التالي:
1-إشراك اكبر عدد من الفنانين الكويتيين للتنافس في الإبداع الفني وبما يسهم في تطويع الفنون التشكيلية لخدمة قضايا المجتمع.
2-تنويع وإثراء الإنتاج الفني من خلال المنافسة الفنية الموضوعية بين المواهب الشابة والفنانين المحترفين من جهة، وبين مختلف الفنانين العرب من جهة أخرى .
3-تطوير الحركة الفنية في الكويت والعمل على ازدهارها والاتجاه بالفن التشكيلي نحو خدمة المجتمع وتنمية الوعي الفني والارتقاء بالذوق العام.
4-تكريم الفنانين الموهوبين وتشجيعهم لتطوير قدراتهم الفنية وتوفير فرص المنافسة الشريفة الموضوعية بينهم.
5-إتاحة الفرصة للفنانين التشكيليين الكويتيين لعرض أعمالهم الفنية واستعراض ما تعبر عنه هذه الأعمال من رؤى وأفكار وتصورات.
6-إصدار كتيبات فنية تضم كافة الأعمال المعروضة لتوثيق الحركة الفنية التشكيلية الكويتية.
يتم بنهاية البينالي تكريم الفائزين , ويشمل ذلك أفضل عشرة أعمال فنية مشاركة ، كما يتم تكريم الفنانين العرب والأجانب المميزين , وأعضاء لجنة التحكيم وعدداً من رواد الفن التشكيلي , ووسائل الإعلام المشاركة في تغطية فعاليات وأنشطة المسابقة .